10/24/2014

المثلية والاسلام .. مقابلة مع رجل دين مثلي مسلم من جنوب افريقيا


مثلي ومسلم؟
أغلبية رجال الدين يعتبرون المثلية محرمة في الاسلام لكن لمحسن هندريكس رأي اخر فهو يرى بأن القران لا يرى المثلية كخطيـئة ولديه تفسير مختلف للايات القرانية بشأن الموضوع. في ما يلي مقابلة معه




    السيد هندريكس.. أنت من عائلة مسلمة في جنوب افريقيا. متى أدركت ميولك الجنسية؟

    عندما كنت في الخامسة من عمري, لم اكن اعرف مصطلح "مثلي الجنس" لكن سلوكي كان واضح جدا. عندما وصلت سن البلوغ كانت أول تجربة اعجاب بشخص لصبي في صفي. في تلك المرحلة كنت اعرف انني في ورطة لأن جدي كان إمام ايضا ولطالما سمعته يتحدث عن هؤلاء الناس الذين سوف يذهبوا للجحيم فبدأت افكر ان كنت أنا شخص سيء؟ هل انا واحد من الذين سيذهبوا للجحيم؟ هذا ما دفعني للبحث في اسباب عدم تقبل هذا الاله الرحيم الرؤوف لي.

     ذهبت الى باكستان لدراسة الاسلام في جامعة كراتشي. هل كنت مقتنعا منذ ذلك الوقت بأن كونك مثلي الجنس لا يناقض اسلامك؟

      في اعماقي لطالما عرفت بأن الاله لا يرفضني لكنه مجتمعي الذي يفعل لأنني لم اختر ان اكون مثلي.

      لماذا اخترت ان تتزوج مع ذلك؟

    الضغط الاجتماعي. كنت اريد ان احاول مع امرأة على الاقل ربما من شأنها أن تغير ميولي. كانت هناك امرأة تحبني بجنون أخبرتها بأني مثلي الجنس وأريد أن اتغير وقالت انها ستكون سعيدة بالزواج مني لنكتشف لاحقا بأن الزواج ليس حلا ولن يغيرني.لم تكن هي راضية بحياتنا وأنا كنت اعيش حياة مزدوجة.

     انت قائد منظمة the inner circle التي تقدم الدعم للمثليين المسلمين. ما التحديات التي تواجهك؟

    الكثير يخافون من فقدان عوائلهم, من أن ينبذوا وأن يتبرئ منهم والديهم. البعض منهم يلجأ للكحول والمخدرات أو السلوك الجنسي الطائش. الاخرين يتركون الايمان والبعض حتى يقدم على الانتحار. لكن هل هذا ما يريده الله؟ القران شفاء ورحمة للناس كافة. ماذا عن 10-15% من الناس الا تطولهم الرحمة؟ أم ان القران خطأ؟ أم اننا يجب أن نسعى للبحث والحفر أبعد لايجاد تفسيرات تجلب الشفاء والرحمة لهذا الجزء من المجتمع؟

    بعض العرب يصفون المثلي بأنه "لوطي" في اشارة الى النبي لوط. وفقا للقران فأن فأن لوط ارسل لارض سدوم وعمورة,كما تسمى في العهد القديم. في وقت لاحق يعاقب الله "قوم لوط" لأرتكابهم افعال خاطئة من ضمنا الجنس المثلي. ما تعليقك؟

     لدي تعقيب على مصطلح "الجنس المثلي"  لأن مفهوم المثلية لم يكن له وجود في زمن لوط. في العقدين الماضيين فقط بدأ الناس بالحديث عن المثلية الجنسية في السلام, وفي الفترة الذهبية للاسلام بين القرنين السابع والتاسع كان هناك قبول اجتماعي للمثلية الجنسسية فالشاعر أبو نؤاس مثلا كتب الشعر المثلي في عصر الخليفة هارون الرشيد ولم تقابل اعماله بالرفض.

     ما هو تفسيرك لقصة سدوم وعمورة؟

     لا أرى انها تتعامل مع المثلية الجنسية. الفظائع التي ارتكبت من قبل قوم لوط تتراوح بين الشرك والسرقة للاستغلال الاقتصادي والاغتصاب. كان هناك ممارسات جنسية في معبد عشتار التي تعتبر الهة الحب والحرب ليس فقط بين الذكور ولكن بين المومسات في المعبد. تحت الحكم البابلي أجبرت النساء على تقديم عذريتهن للالهة عشتار قبل الزواج.

     كيف توصلت لهذا التفسير بأنها لا تتعامل مع المثلية الجنسية؟ يناقضك اغلب المسلمين في العالم.

    عند دراسة القران تعلمت ان هناك شيء اسمه "اسباب النزول" لكل اية أي ان كل اية نزلت لسبب معين. كل قصة لها سياق ما, في بحث خاص بي قمت بمراجهة قصة سدوم وعمورة كما ترد في العهد القديم كما قرأت رأي الفيلسوف اليهودي فلافيوس جوزيفوس واطلعت على الاكتشافات الاثرية المتعلقة بهم مثل اقراص ايبلا التي وجدت في سوريا في سنة 1974. كل هذا شكل عندي خلفية للقصة.

     أين دور القران؟

     في النهاية, عدت للقران وقارنت بين الاثنين. لتشكيل قصة قوم لوط في القران عليك أن تربط بين الايات فهي مذكورة في 76 اية موزعة على 9 فصول. لا يمكنك أن تأخذ اية واحدة وتقول "انظر الله يقول ليس من المفترض ان يشتهي الرجل رجل اخر!".

     من ناحية اخرى,علماء المسلمين يستندون للحديث في حججهم ضد المثلية,أي في الانباء التي تحدثت عن النبي محمد.

     الاحاديث التي يقتبسون منها ضعيفة. هناك حديث شهير يقول بانه يجب أن يقتل الرجلين الذين يتم ادانتهم بفعل قوم لوط. لكن العلماء الكبار امثال البخاري والنسائي والترمذي وابن ماجة أشاروا لكون هذا الحديث ضعيف فلماذا يستمرون باستخدام هذا الحديث لخدمة مصالحهم الخاصة؟

       اذاً..اذا لم يكن لقصة قوم لوط ولا احاديث النبي صلة بالمثلية الجنسية. على ماذا تستند حججك؟

      هناك ايات في القران تلمح للتوجهات الجنسية اللاغيرية. فمثلا هناك سورة تقول:

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا

هذا يعني أن كل شخص يعمل على شاكلته الخاصة والطريقة التي خلقه الله بها. فكل شخص له طبيعة مختلفة ولا يجب ان نحكم عليه. وفي سورة اخرى يذكر الله بأن بعض الخدم في بيت الرسول كانوا رجالا لا يميلون للنساء. وهناك اية اخرى تقول

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا

هذا يعني ان هناك نساء لا يشتهون الرجال. وجرت العادة ان يشار الى هذه الاية بصفتها تخص النساء العجائز الذين لا يتقدم لهم احد للزواج ولكن هناك الكثير من النساء الاخريات اللاتي لا تريدن الزواج من رجال كالمثليات مثلا.

     اذا من خلال اعادة تفسير الايات وتوظيف التفكير المستقل انت تعود مباشرة للمصادر الاسلامية ولا تعتمد على التفاسير التقليدية؟

     هذه هي الطريقة التي يجب التعامل بها مع القران. ائمة اخرين كثر يرددون الايات مع بعض العواطف وقليلا من اللوم والتشهير. أنا استخدم مبدأ التفسير واعتمد على تفكيري. القران الهي بالطبع لكن بمجرد أن يتم تفسيره يصبح للبشر يد فيه.

     هل تواجه الكثير من المعارضة؟

     اسوء ما واجهت هي المكالمات الهاتفية والرسائل المعادية عبر البريد الالكتروني. الائمة الذين لا يتقبلون عملي ليسوا على استعداد لمناقشتي. بالنسبة لهم المثلية حرام. خطأ ولا يجب مناقشتها اكثر. لكن الاسلام يمنحنا فسحة للتفكير, لا يمكننا تغيير القران لكن يمكن ان نفسره بطريقة اخرى ونرى كيف يمكن للاسلام ان يشمل كل الناس برحمته خصوصا هذا الجزء الذي يعاني من المجتمع.


في الصورة محسن هندريكس (47 عاما) رجل دين مسلم من دولة جنوب افريقا لديه خلفية في اللغة العربية الفصحى والدراسات الاسلامية من جامعة كراتشي في الباكستان. مدير منظمة the inner circle وهي مجموعة مناصرة لحقوق الانسان تعنى بتوفير الدعم للمثليين المسلمين ومساعدتهم على التوفيق بين دينهم الاسلام  وميولهم الجنسية. كما انه يعمل كإمام لمجتمع ال(م.م.م.م.) في مدينة كيب تاون.

* (م.م.م.م.) مجتمع المثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية ومتحولي الجنس LGBTQ

--------------------------------------------------------------

هناك تعليقان (2):

علق للحوار و ليس للجدال