1/11/2018

أفلام مثلية تمثل معاناة المثلي

الافلام المثلية العربية التي تتطرق للمثلية كموضوع جانبي قليلة فمبالك بالافلام العربية التي تتطرق للمثلية كمحور رئيسي فهي أفلام لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.


يجد المثلي العربي صعوبة فإيجاد أي فيلم عربي يصور معاتاته كمثلي لذلك يلجأ للافلام الاجنبية و التي في الاغلب منتجة في دول الغرب. 

في دول الغرب هناك سينما موجه لمجتمع الاقليات الجنسية. هي مكتبة غنية بالافلام سواء أفلام قصصية أو وثائقية. أغلب هذه الافلام تُعرض في صالات محدودة لكن هناك بعض الافلام منتجة بجودة عالية،  مثل افلام منتجة في استديوهات هولييود الاحترافية. 

يجد المثلي العربي صعوبة في أن يجد في هذه الافلام ما يمثل تجربته كمثلي يعيش في الوطن العربي. لكن كون المثلية طبيعة. و الطبيعة لا تعرف حدود. فتجربة المثليين في العالم تتشابه في جوانب عدة بصورة أو بآخرى منها قبول الذات أو قبول المحيط الاجتماعي كذلك محاولات إيجاد شريك أو حبيب. 

هناك بعض الافلام الغربية المثلية يلعب في ادوارها اشخاص يمثلون شخصيات عربية لكن أغلب الافلام الغربية عندما تتطرق لتصوير عرق غير العرق الابيض في الاغلب لا يتم طرح العرق الآخر دون إشراك شخص من العرق الابيض كطرف آخر في العلاقة . و عادةً يتم تصوير الشخص الابيض كشخصية ليس لديها معاناة كبيرة  مع قبول الاهل أو المجتمع بل في الاغلب يكون الشخص الابيض و كأنه الشخص المنقذ للشخص من العرق الآخر. 

لذلك سأحاول تجنب سرد هذه الافلام كافلام تصور معاناة المثلي.  

أسرار عائلية 
الفيلم المصري الجدلي داخل المجتمع العام و مجتمع المثليين. المجتمع العام العربي الذي عارض الفيلم فقط بسبب  تعرضه للمثلية كمحور رئيسي و المجتمع المثلي بسبب تصويره الخطأ الذي يتعارض مع الحقائق العلمية حول موضوع المثلية. لكن أنا أرى في الفيلم جانب جيد و هو عرض معاناة المثلي مع قبول ذاته و محاولاته الفاشلة في تغيير ميوله الجنسية و محاولة إيجاد اسباب في حياته لكي يلصقها كسبب لطبيعة ميوله الجنسية. الفيلم يعرض أسباب للمثلية يرفضها العلم. و في النهاية الفيلم اساساً اراه يترك المشاهد بإنطباع غير واضح عن مصير بطل الفيلم مع ميوله هل تغيرت أم لا. 




صلوات من أجل بوبي 
Prayers for Bobby 
هذا الفيلم الامريكي مشهور كثير جداً بين المثليين العرب و ذلك بسبب تطرقه لموضوع رفض الاهل للمثلي عند معرفتهم بميول أبنهم. الفيلم يحكي قصة بوبي المثلي الذي تعرف أماه المتدينه بحقيقة ميول ابنها. و بسبب تدينها ترفض ابنها و تحاول تغييره بشتى الطرق و الفيلم يصور معاناة الأم مع ابنها المثلي و صراعها مع قبوله كمثلي بسبب التزامها الديني كذلك يتطرق الفيلم لمعاناة بوبي مع ذلك.  و ما يعطي الفيلم قوة درامية أكثر أن الفيلم مقتبس من قصة حقيقية. 








Brokeback Mountain
كثير من الافلام المثلية تتمحور حول قصة دخول شخصيين من نفس الجنس في علاقة حيث يكون أحد الطرفين متزوج أو مرتبط و الآخر لا. هذا الفيلم الامريكي يعتبر من الاستثناءات. حيث تدور القصة عن علاقة بين رجليين متزوجين. المُشاهد لا يستطيع أن يجزم إذا كان الرجليين مثليين أو ذي ميول مزدوجة. هذا الفيلم الامريكي صدر في سنة ٢٠٠٥. و يعتبر نقلة نوعية نوعاً ما في زمنه لانه يعتبر واحد من أول الافلام المنتجة من أحد استديوهات هوليود يدور حول علاقة حب بين رجلين. فالفيلم عُرض في صالات السينما العامة و ليس فقط موجه لمهرجانات الافلام المثلية. 

الفيلم قد يصور علاقات مثلية تحصل في العالم العربي حيث ان العلاقة بين الرجلين في الفيلم علاقة سرية بسبب الوصمة الاجتماعية. و يصور الفيلم الصعوبات التي يوجهونها كونهما في مجمتمع يرفض هذه العلاقات و كونهما متزوجين. 







Maurice
موريس 
فيلم بريطاني عُرض في سنة ١٩٨٧ 
تقع احداث قصة الفيلم في بريطانيا في بداية القرن العشرين قبل الحرب العالمية الاولى عندما كانت المثلية غير قانونية في انجلترا و غير مقبولة اجتماعياً . 
موريس شاب مثلي في مقتبل العمر يمر بكثير مما يمر به المثلي في الوطن العربي و يتطرق الفيلم لعدة حاورات و احداث يمر بها الكثير من المثليين العرب في زمننا الحالي من الدين، الرقابة الاعلامية، التشهير الاعلامي، تجريم المثلية، ضغط المجتمع للزواج، ما يسمى علاج المثلية، قبول الذات، و قبول العلاقات المثلية.  جميعها تمر على السريع في هذا الفيلم. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

علق للحوار و ليس للجدال