8/09/2017

الميم بين الترجمة والتعريب.. مصطلحات تخص مجتمع الميم +LGBTQ


يعتبر التطرق لموضوع الاقليات الجنسية تابو بحد ذاته في الاوساط العربية خصوصا حين يتم ربط الميول بالجنس بشكل حصري. حيث أن الجنس هو الاخر موضوع لايحبذ طرقه بتاتا. ولا يؤخذ بالحسبان أن الميول لدى غير المغاير عاطفية بذات القدر ولا تقتصر على الجنس وحسب. قلة الوعي الكبيرة الناتجة عن ذلك تؤدي ببعض الاشخاص ووسائل الاعلام لاستعمال مصطلحات خاطئة او مسيئة للفئة المقصودة حين يرد ذكر الموضوع. في هذا المقال سنحاول ايضاح معاني بعض المفردات المتعلقة بالاقليات الجنسية والجندرية.




بداية فأن المصطلحان العلميان الاكثر شيوعا لتوصيف الميول الجنسية هما:

مثلي/ة الجنس Homosexual:
الشخص الذي يميل جنسيا وعاطفيا لنفس جنسه.

مغاير Heterosexual:
(الكلمة الدارجة بالعربي سترايت من Straight) الشخص الذي يميل جنسيا وعاطفيا للجنس الاخر.

أما تسمية مجتمع الميم أو مجتمع الـ م.م.م.م تأتي من ترجمة الكلمات الاربعة الاولى من شعار LGBTQ+ باللغة الانكليزية وأخذ الاحرف الاولى وبالشكل التالي:

مثلية الجنس Lesbian:
الانثى التي تميل جنسيا وعاطفيا للإناث.

مثلي الجنس Gay:
الذكر الذي يميل جنسيا وعاطفيا للذكور.

مزدوج الميول الجنسية Bisexual:
 (الكلمة الدارجة بالعربي باي أو Bi) الشخص الذي يميل جنسيا وعاطفيا لكلا الجنسين.

مصحح الجنس Transsexual:
(الكلمة الدارجة بالعربي ترانس) الشخص الذي يولد بتركيب بيولوجي يناقض جنسه الذي يحدده شخصيته. كون الشخص مصحح الجنس لا يرتبط بميوله فقد تكون له ميول للجنس الاخر او نفس جنسه او كلاهما كما مذكور اعلاه. قد يقوم الشخص باجراء عملية جراحية أو اكثر لتغيير مظهر جسده او يبقيه كما هو حيث أن هذا عائد للشخص نفسه وأن الاحتفاظ بجسده الذي ولد فيه لا يلغي كونه من هذه الفئة.


 حرف Q يمثل كلمة حُر الجنس Queer:
 (أو كوير بالعربية الدارجة) ولهذا المصطلح أكثر من استخدام. حيث أن الكلمة اصطلاحا تعني الغير المألوف والمتميز. تاريخيا كانت هذه الكلمة تستعمل للتحقير من الاقليات الجنسية والمثليين الذكور تحديدا الا أن البعض بدأ باستخدامها نكاية بالاهانة ولاثبات وجود انفسهم كأقليات. اليوم يستعملها بعض الاشخاص لتجنب حصر أنفسهم بأحد الميول الواردة اعلاه ويستخدمها اخرون لتوصيف المجتمع كله Queer Society كبديل عن شعار LGBTQ+.


يشار لأن كلمة الجنس بالعربية ترد بأكثر من معنى خصوصا وأن الوعي بالفرق بين الهوية الجنسية والهوية الجندرية محدود. فهي تشير احيانا للتركيب البيولوجي واحيانا للجنس الذي يختاره الشخص واحيانا للعملية الجنسية نفسها. كما أن كلمتي  Gender و Sex تترجم كلاهما لكلمة جنس في الكثير من الاحيان. ولتجنب اللغط يجب معرفة الفرق بين:


الهوية الجنسية Sexual Identity:
(أو التوجه الجنسي Sexual Orientation) الميول الجنسية والعاطفية للشخص.

الهوية الجندرية Gender Identity:
تعريف الشخص لنفسه بكونه ذكر أو أنثى أو غير ذلك.



بعض المصطلحات الاخرى التي تضمن في علامة الزائد (+) ضمن الشعار:

لاجنسي Asexual:
الشخص الذي لا يميل جنسيا لأي من الجنسين.

شامل بالميول الجنسية Pan-sexual:
الشخص الذي يميل جنسيا وعاطفيا للاخرين بغض النظر عن هويتهم الجنسية أو الجندرية.

حُر الجندر Gender-queer:
الشخص الذي لا يعرف نفسه بكونه ذكر أو انثى. وأن هويته لا تنحصر بالنظام الثنائي المتعارف عليه للذكر والانثى (يقال ايضا non-binary).

إنسيابي الجندر Gender-Fluid:
يشبه تعريف الهوية الجندرية لإنسيابي الجندر ما قيل عن حُر الجندر مع اختلاف كون هويته تنتقل بين الذكر والانثى.

متساءل Questioning:
الشخص الذي لم/لا يختار هوية جنسية معينة.

تعدد الميول الجنسية Polyamory:
الشخص الذي يميل للدخول في علاقة مع أكثر من شخص في الوقت نفسه (بعلم جميع الاطراف). لا يجب الخلط بين هذا المصطلح وكلمة Poly-sexuality والتي تصف الميول التي لا ترتبط بالهوية الجنسية أو الجندرية للشخص لكن لا تعني بالضرورة الدخول بعلاقة مع أكثر من شخص في الوقت نفسه.

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف8/11/2017

    مشكورين على المعلومات القيمة ياريث كل البشر وخصوصا الهوموفوبيون والجهلة والمتخلفون يبحثون فى هذا الموضوع ليفرقوا بين الميولات الجنسية الطبيعية والغير طبيعية حتى يكفوا عن إتهام شريحة مهمة من المجتمعات لا دخل لها فى ميول زرع فيها فى جيناتها وهى لازالت فى أرحام أمهاتها ...

    ردحذف

علق للحوار و ليس للجدال