12/20/2019

سبع أسئلة شائعة حول مجتمع الميم




     1.    ما معنى الميول الجنسية؟

الميول الجنسية تعني إنجذب الشخص ورغبته بإقامة علاقة مع أشخاص من جنس معين. هذه الرغبة شخصية وليس من الضروري أن يعبر عنها الشخص أو يلتزم بتعريف معين لميوله.
هناك خمسة ميول شائعة الإستعمال بين مجتمع الميم لوصف الميول الجنسية وهي:-
-         مثلية الجنس:- أي المرأة التي تنجذب للنساء
-         مثلي الجنس:- أي الرجل الذي ينجذب للرجال
-         مزدوج الميول الجنسية:- أي الشخص الذي ينجذب لكلا الجنسين
-         متعدد الميول الجنسية:- أي الشخص الذي ينجذب للآخر بغض النظر عن جنسه
-         لا جنسي:- أي الشخص الذي لا ينجذب لأحد جنسيا


    2.    ما معنى "مصحح الجنس"؟

مصحح الجنس شخص لا يوافق تعبيره الجنسي التعابير الشائعة الإرتباط بالجنس الذي حدد له عند الولادة. ليس من الضروري أن يعرف مصحح الجنس نفسه كذكر أو أنثى بل من الممكن أن يختار أكثر من تعريف أو ألا يعرف نفسه على الإطلاق. كما يقرر بعضهم المرور بعملية تغيير حياتهم لتتناسب وجنسهم. فالبعض يلجأ لتغيير أسمه وجنسه في الوثائق الرسمية. وهناك من يمر بعملية جراحية لتغيير أعضائه الجنسية بما يتناسب واختياره.


   3.    هل يعترف القانون بالتصحيح الجنسي في الوثائق الرسمية؟

نعم في بعض الدول. لكن في أغلب الاحيان يخضع الشخص لأمور مهينة مثل التقييم النفسي وربما يسبب له العقم عن قصد مما يعتبر إنتهاك لحقوقه الإنسانية.
هناك سبعة دول في العالم لا تشترط أي من هذه الاجراءات لتغيير جنس الشخص في الوثائق الرسمية وهي الدنمارك وبلجيكا والارجنتين وكولومبيا وايرلندا ومالطا والنرويج.


   4.    ما معنى الجامع بين الذكر والأنثى (أو الخنثى)؟

هو الشخص الذي يولد بصفات لا تشبه الصفات الشائعة لدى الإناث ولا الذكور. قد يملك الشخص مثلا أعضاء تناسلية ذكرية وانثوية في الوقت نفسه. أو قد يكون تركيبه الكروموسومي لا يطابق تركيب الذكور ولا الإناث. وقد تكون هذه الصفات واضحة منذ الولادة أو تبرز لاحقا عند البلوغ.
الكثير من هؤلاء الاشخاص يواجهون عمليات غير طارئة لتقنين تعبيرهم الجنسي في الطفولة. ولهذه العمليات أثر نفسي طويل المدى.


  5.    هل تعتبر العلاقة الجنسية بين شخصين من نفس الجنس مخالفة للقانون؟

تعتبر العلاقة بين شخصين من نفس الجنس مخالفة للقانون في سبعين دولة حول العالم. كما أن هناك تسعة دول قد تعاقب الجاني بالإعدام وهي أفغانستان وبرونواي وايران والعراق وموريتانيا وباكستان والسعودية والسودان واليمن.


   6.    هل يعتبر الزواج بين شخصين من نفس الجنس قانونيا؟

يعتبر الزواج بين شخصين من نفس الجنس قانونيا في سبع وعشرين دولة. كما أن هناك دول تسعى لجعله قانونيا مثل تايوان واليابان.


   7.    ما هي مسيرات الفخر؟

مسيرات الفخر نوع من الطقوس الإحتفالية للأشخاص الذين لا يطابق وصفهم تعابير وصفات معينة يفرضها المجتمع بشكل عام عما يجب أن يكون عليه الرجل والمرأة. تتضمن هذه الاحتفالات نشاطات متعددة وتقام في عدة تواريخ بحسب الدول. فمثلا تقام مسيرات الفخر في شهر حزيران في الولايات المتحدة واوروبا بينما تقام في شهر شباط في جنوب افريقيا. وتعتبر نوع من التعبير عن الفخر بالهوية الجندرية والجنسية. كما أن هناك دول تمنع أي نوع من مسيرات الفخر قانونيا مثل السعودية وتركيا وروسيا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

علق للحوار و ليس للجدال